خزف أسفي على طوابع بريد المغرب

Maakoum
أسفي
Maakoum6 ديسمبر 2020
خزف أسفي على طوابع بريد المغرب

استجاب بريد المغرب لمقترح النادي المغربي للمخطوطات والمسكوكات والطوابع بأسفي ,  ، بإصدار طابع بريدي يخلد الذكرى المئوية لإنشاء أول مدرسة للخزف بأسفي   ( 1920-2020) ، وبدعم كبير من خبير الطوابع البريدية الخضر غيلان رحمة الله عليه.

وتم إصدار الإثنين الماضي 30نونبر 2020 بالتعاون مع المتحف الوطني للخزف بآسفي و المؤسسة الوطنية للمتاحف بالرباط، ورقة تذكارية مكونة من ثلاثة طوابع بريدية تجسد ثلاثة قطع خزفية معروضة بالمتحف المذكور، و تمثل الورقة التذكارية رسما للوحة فنية تجسد مشهد ” قاعة لتعلم درس في الرسم بمدرسة الخزف التي افتتحت في آسفي في غشت 1920، من رسم الفنان المبدع أحمد الغريسي.

وكان النادي الذي يترأسه المهتم بالثرات سعيد الجدياني  قد تقدم بثلاث اقتراحات ، الأول يتعلق بالذكرى المئوية  لمدرسة الخزف بأسفي،  والاقتراح الثاني  بالذكرى الخمسينية لرحلة راع  ، اما الثالث فكان حول الفنانة  التشكيلية الفطرية فاطنة الكبوري . فتمت الاستجابة  للاقتراح الأول ،  علما ان المشمول برحمة الله المرحوم الخضر غيلان   الذي قام النادي بتكريمه في السنة الماضية خلال الدورة الثانية لشهر التراث بأسفي،  كان له دور فعال في التفاتة  ” بريد المغرب  ” إلى مدينة أسفي  الغنية بتراثها .

انقر هنا .لقراءة الخبر من مصدره