نقابة المحامين تستنكر متابعة زميل لها من قبل مندوبية السجون

Maakoum
مجتمع
Maakoum23 فبراير 2021
نقابة المحامين تستنكر متابعة زميل لها من قبل مندوبية السجون

عبرت نقابة المحامين بالمغرب، عن “اندهاشها واستغرابها الشديدين على تقديم إدارة سجن الناظور2  شكاية في مواجهة المحامي خالد امعيز بهيئة الناظور ، على إثر تدوينة بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” مرتبطة بمهامه كمحام.
وحسب الشكاية التي تتوفر جريدة “أنفاس بريس“، على نسخة منها، فإن النيابة العامة استدعت المحامي امعيز بواسطة نقيب هيئة المحامين بالناظور قصد الاستماع إليه، وهو ما اعتبرته نقابة المحامين “مسا خطيرا بحصانة الدفاع، وبحق المحامين في حرية التعبير، ومخالفا لمقتضيات المادة 58 من القانون المنظم لمهنة المحاماة، وكذا ما تضمنته المبادئ الأساسية بشأن دور المحامين المعتمدة من طرف مؤتمر الامم المتحدة لمنع الجريمة ومعاملة المجرمين المنعقد في هافانا خلال سنة 1990، بشأن ضمان الحكومات لقدرة المحامين على أداء جميع وظائفهم المهنية بدون مضايقة، وعدم تعريضهم للملاحقة القانونية نتيجة قيامهم بعمل يتفق مع واجبات ومعايير وآداب المهنة، فضلا عن حق المحامين شأنهم شأن أي مواطن آخر في حرية التعبير.
واستنكرت نقابة المحامين بالمغرب، إقدام إدارة سجن الناظور 2 على مقاضاة محام من أجل كتابات صدرت عنه بسبب ممارسته المهنة، مع ما يشكله ذلك من مس خطير بحصانة الدفاع، معبرة عن القلق بسبب “تزايد محاولات الإجهاز على المكتسبات الراسخة في اطار القانون، ولمحاولات المس بحصانة الدفاع”.
مطالبة السلطات المختصة بالوفاء بالتزاماتها المنصوص عليها في المواثيق الدولية بشأن ضمان عدم تعريض المحامين للملاحقة القانونية نتيجة قيامهم بوظائفهم .
ومعبرة عن الاستعداد الكامل للانخراط في كافة الأشكال النضالية دفاعا عن حصانة الدفاع، واحتجاجا على المس بها، وعن حق المحامين في حرية التعبير.
 

انقرهنا .لقراءة الخبر من مصدره